أصدر رئيس حكومة النظام “بشار الأسد”، اليوم الأحد، مرسوما تشريعيا يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل 14 سبتمبر/أيلول عام 2019 عن كامل العقوبة أو جزء منها.

وذكرت وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري “سانا”, اليوم, أن المرسوم تضمن عفوا عن كامل العقوبة المؤقتة أو المؤبدة السالبة للحرية للمحكومين المصابين بمرض عضال غير قابل للشفاء لمن بلغ الخامسة والسبعين من العمر، وعفوا كاملا أو جزئيا لبعض العقوبات المنصوص عنها بقانون مكافحة الإرهاب لعام 2012، إضافة إلى العقوبات المتعلقة بجرائم الخطف إذا بادر الخاطف إلى تحرير المخطوفين بشكل آمن ودون أي مقابل أو قام بتسليمه إلى أي جهة مختصة خلال شهر من تاريخ نفاذ هذا المرسوم.

وأضافت الوكالة, أن المرسوم شمل العفو أيضا عن جرائم الفرار الداخلي والخارجي بالنسبة للعسكريين (إن سلموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر للفرار الداخلي وستة أشهر بالنسبة للفرار الخارجي), كما اشتمل المرسوم على استثناءات غير مشمولة بالعفو ومحددة الشروط والأحكام.

وكان رئيس النظام أصدر قرارا الثلاثاء 9 تشرين الأول 2018، ينص على منح عفو عام عن كامل عقوبة “الفرار الداخلي والخارجي” المنصوص عليها بقانون العقوبات العسكرية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 61 لعام 1950 وتعديلاته، والمرتكبة قبل تاريخ 9-10-2018، حيث يمهل المتوارون داخليا 4 أشهر لتسليم أنفسهم، وخارجيا ستة اشهر.

guest
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] بشار الأسد مرسوما تشريعيا يسمح له بإلغاء التأجيل الدراسي عن الخدمة […]

trackback

[…] أن أصدر رئيس حكومة النظام “بشار الأسد”، اليوم الأحد، مرسوما تشريعيا يقضي بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل 14 سبتمبر/أيلول عام 2019 عن كامل […]