بدأ التحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” الأحد، إخلاء قاعدة “مطار السبت” العسكرية (40 كم جنوب مدينة عين العرب “كوباني”) شمالي شرقي محافظة حلب شمالي سوريا.

وقالت وكالة “سمارت” بحسب مراسلها, إن قوات التحالف بدأت بإخلاء “مطار السبت” من الآليات العسكرية، مشيرا أن دخان حريق تصاعد من داخل القاعدة العسكرية، مرجحا أن القوات المنسحبة تحرق أوراق ومستندات بداخله.

وأضاف المراسل أن قوات التحالف سحبت 50 آلية عسكرية مدرعة باتجاه شمالي شرقي سوريا، فيما لا تزال 20 آلية أخرى بالقاعدة.

وأشار المراسل أن طائرتين مروحيتين أقلعتا من المطار باتجاه شمالي شرقي سوريا، وعادتا لتهبط بالمطار، مرجحا أنهما تشاركان بإخلاء القاعدة العسكرية.

ويأتي ذلك بعد أن انسحبت القوات الأمريكية الثلاثاء 15 تشرين الأول 2019، من قاعدة “خراب عشق” في منطقة عين العرب “كوباني”.

وسبق أن دخلت مجموعات من قوات حكومة الأسد الأربعاء 16 تشرين الأول 2019، إلى مدينة عين العرب “كوباني” الحدودية مع تركيا، بموجب الاتفاق المبرم برعاية روسية مع “الإدارة الذاتية” الكردية.

وكان مسؤولون بـ “الإدارة الذاتية” أعلنوا الاتفاق مع حكومة الأسد على دخول قواته إلى منبج وكوباني، وأعلنت “الإدارة الذاتية” في بيان الاتفاق مع الأخير لنشر قواته على الحدود التركية، لافتة أن مناطق سيطرة “قسد” ستبقى تحت إدارتها المدنية.

ويأتي ذلك في ظل العملية العسكرية التي أعلنتها تركيا ضد “قسد” الأربعاء 9 تشرين الأول 2019، حيث قال مسؤولون أتراك إن المعركة تجري “وفق القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة”، وسط رفض دولي للعملية ودعوات لإيقافها.

مصدر الصورة: وزارة الدفاع الأمريكية

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments