وقع وزيرا الكهرباء السوري، محمد زهير خربوطلي والإيراني رضا اردكانيان,السبت, على اتفاق لتولي شركات إيرانية إعادة تأهيل وصيانة منظومة الكهرباء في سوريا.

ويهدف الاتفاق إلى “تطوير واستقرار منظومة الكهرباء السورية والاعتماد على الذات وتوطين التكنولوجيا وصناعة التجهيزات الكهربائية في سوريا” وتتضمن العمل على “إعادة بناء منظومة الكهرباء السورية وتوطين صناعة التجهيزات الكهربائية في سوريا”.

وذكرت صفحة وزارة الكهرباء السورية أن المذكرة تشمل “إنشاء محطات توليد الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع، والعمل على إعادة بناء وتقليص التلف في شبكة توزيع الكهرباء في مجالات الهندسة والتشغيل وخدمات الزبائن”.

وتعرض قطاع الكهرباء في سوريا، كبقية القطاعات الأخرى إلى تدمير وتخريب بسبب القصف الممنهج الذي استهدف البنى التحتية منذ بداية الثورة السورية,حيث تقدر خسائر الكهرباء في سوريا بأكثر من 5 مليارات دولار.

وسبق أن أبرمت حكومة الأسد اتفاقات اقتصادية مع روسيا كان أبرزها، تأجير ميناء طرطوس، مدة 49 عاما لاستخدامه في مجال النقل والاقتصاد.

يذكر أن حكومة الأسد رحبت بمشاركة الشركات الإيرانية في المشاريع الاستثمارية وإعادة الإعمار وتقديم التسهيلات اللازمة للبدء بعملها.

مصدر الصورة: وزارة الكهرباء السورية

guest
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] زهير خربوطلي والإيراني رضا اردكانيان على اتفاق لتولي شركات إيرانية إعادة تأهيل وصيانة منظومة الكهرباء في […]

trackback

[…] زهير خربوطلي والإيراني رضا اردكانيان على اتفاق لتولي شركات إيرانية إعادة تأهيل وصيانة منظومة الكهرباء في سوريا, وذلك في […]