قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, يوم الثلاثاء, إنه سيبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن الولايات المتحدة لم تف باتفاق تم التوصل إليه الشهر الماضي بإخلاء منطقة سورية على حدود تركيا من عناصر وحدات حماية الشعب الكردية.

وقال أردوغان للصحفيين قبيل سفره إلى واشنطن حيث من المقرر أن يلتقي مع ترامب في البيت الأبيض يوم الأربعاء ”من المستحيل القول بأن… الإرهابيين“ انسحبوا من الشريط الواقع بشمال شرق سوريا, بحسب وكالة “رويترز”.

وأصدرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أمس الإثنين، بيان جاء فيه أن أردوغان سيجري زيارة عمل إلى الولايات المتحدة يومي 12 و13 الشهر الجاري، تلبية لدعوة ترامب, بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” التركية.

وأكد البيان أن المحادثات ستتناول التشاور في المسائل الإقليمية والعالمية على رأسها سوريا، وستركز على الخطوات الملموسة التي ممكن اتخاذها من أجل تعزيز التضامن والتعاون والتنسيق في مكافحة كافة أشكال الإرهاب.

وسبق أن اتفقت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا, 11 اكتوبر، على انسحاب “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) من الحدود السورية – التركية شمالي شرقي سوريا، بعمق “20 ميلا” (32 كم ).

ويأتي ذلك بعد أن أطلقت تركيا عملية عسكرية ضد قسد” الأربعاء 9 تشرين الأول 2019، حيث سيطرت القوات التركية على عشرات القرى في محافظتي الحسكة والرقة، لكنها علّقت المعركة بشكل مؤقت في إطار اتفاق آخر وقعته الأولى مع الجانب الأمريكي ينص على وقف إطلاق النار مدة خمسة أيام وانسحاب قسد” بعمق 32 كيلو متر.

مصدر الصورة: الرئاسة التركية

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments