قالت قناة زفيزدا التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية يوم الخميس إن موسكو بدأت في إنشاء قاعدة هليكوبتر في مطار مدني بمدينة القامشلي في شمال شرق سوريا وعرضت مقطعا يظهر وصول طائرات هليكوبتر هجومية.

وقال بافل رمنيف مراسل القناة ”هذه أول مجموعة من طائرات الهليكوبتر العسكرية الروسية هنا في شمال سوريا… إنها لحظة تاريخية. من الآن فصاعدا ستعمل مجموعة الطيران الخاصة بنا على نحو دائم في مطار مدينة القامشلي“, وذلك بعد عرضت لقطات للشرطة العسكرية الروسية التي تحرس القاعدة إضافة إلى مركبات مدرعة وأطقم دعم أرضي ومحطة أرصاد وعيادة طبية صغيرة.

وتخضع القاعدة الجديدة لحماية من أنظمة بانتسير للصواريخ سطح/جو وتم نشر ثلاث طائرات هليكوبتر، بينها طائرتان هجوميتان من طراز ميج-35 وطائرة هليكوبتر للنقل العسكري من طراز ميج-8، هناك بالفعل, بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

وسبق أن استخدمت روسيا طائرات هليكوبتر عسكرية في دوريات بمنطقة قريبة من الحدود السورية مع تركيا لحماية الشرطة العسكرية الروسية العاملة على الأرض هناك.

وأشار مراسل القناة أن القاعدة الجديدة ستزيد كفاءة هذه الدوريات.

ويأتي الانتشار الروسي بعد أقل من شهر من انسحاب القوات الأمريكية من المنطقة عقب قرار مفاجئ من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب القوات من بعض الأنحاء في سوريا.

وسبق لروسيا استئجار قاعدتين عسكريتين، الأولى بمطار حميميم العسكري، والتي تعد أكبر قاعدة عسكرية روسية في سوريا، حيث تتخذ منها القوات الروسية قاعدة رئيسية لها في سوريا، والقاعدة الثانية هي قاعدة طرطوس البحرية، والتي حصلت عليها موسكو بموجب اتفاقية مع النظام السوري نهاية عام 2017، أتاحت استخدامها لأغراض عسكرية لمدة 49 عاماً دون أي مقابل.

مصدر الصورة: ويكيميديا

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments