رحلت السلطات التركية لاجئين سوريين من تركيا إلى مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري التابع للحكومة السورية المؤقتة شمال وشرق حلب شمالي سوريا.

وقال مصدر من معبر جرابلس الحدودي (طلب عدم ذكر اسمه) لـ “بوابة حلب” الإثنين، إن السلطات التركية رحلت 12 شاباً مع عائلة تضم 5 أشخاص، وذلك عبر معبر جرابلس الحدودي مع تركيا شرق حلب”، لافتاً أن حملة الاعتقالات بدأت في 15 تشرين الثاني الجاري وشملت مناطق عدة في تركيا.

وأضاف المصدر نقلا الشبان المرحلين أن السلطات التركية رحلتهم رغم امتلاكهم بطاقات الحماية المؤقتة “الكيملك”، حيث اعتقلتهم من ورشات عملهم أو في الشوارع وأغلبهم من مدينة “أورفا” التركية.

وأضاف ناشطون على صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي نقلا عن بعض اللاجئين المرحلين أن السلطات احتجزتهم في مخفر للشرطة في مدينة أورفا ثم نقلتهم إلى مخيم “حران” للاجئين، وبعدها إلى مخفر في مدينة غازي عينتاب، ثم رحلتهم السلطات التركية إلى شمال حلب رغم امتلاكهم بطاقات “الحماية المؤقتة”.

وقال مدير معبر “باب السلامة” قاسم القاسم في تصريح إلى “سمارت”، إن عدد اللاجئين السوريين الذين يدخلون من تركيا إلى سوريا يصل بشكل يومي نحو 100 شخص، بعضهم عاد بإرادته ومنهم من اعتقلوا خلال محاولتهم الدخول إلى الأراضي التركية بطريقة غير شرعية، دون تطرقه للاجئين المرحلين قسرا.

وسبق أن رحّلت السلطات التركية آلاف اللاجئين السوريين خلال شهر تموز 2019، من مدينة أسطنبول إلى محافظتي إدلب وحلب.

ووافقت السلطات التركية، 22 من آب الماضي، على عودة دفعة من اللاجئين السورين الذين رحلوا من تركيا إلى الداخل السوري بـ “الخطأ” في إطار حملتها، بحسب ما قالت رئيسة شؤون اللاجئين في “الائتلاف الوطني لقوى الثورة” خلال عمل اللجنة المشتركة بين “الائتلاف” ووزارة الداخلية التركية.

ويعاني آلاف السوريين في تركيا من صعوبات في الحصول على الأوراق الرسمية بما فيها بطاقة الحماية المؤقتة رغم وجودهم في تركيا منذ سنوات، إضافة إلى صعوبة الحصول على إذن للسفر بين الولايات التركية، ما يضطر كثيرا منهم إلى دفع مبالغ إضافية للتنقل بينها بطرق غير قانونية.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين في تركيا قرابة  3 ملايين و587 ألف لاجئ، وفق ما قال وزير الخارجية التركي سليمان صويلو خلال كلمة له ضمن فعالية حول اللاجئين في ولاية كوجا التركية.

guest
6 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] وجاء في التحذير أن السلطات المعنية “ستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين ومنها إلغاء الحماية المؤقتة”. […]

trackback

[…] ورحلت السلطات التركية الجمعة 15 تشرين الثاني 2019، لاجئَين سوريين من ولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، إلى مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري التابع للحكومة السورية المؤقتة في محافظة حلب شمالي سوريا، لعدم حيازتهم “إذن عمل”. […]

trackback

[…] ألقت السلطات التركية القبض على شاب سوري خلال محاولته الفرار إلى بلاده بعد أن طعن ابن خالته بسكين، ما أسفر عن إصابته بجرح خطير. […]

trackback

[…] أن ألقت السلطات التركية القبض على شاب سوري خلال محاولته الفرار إلى بلاده بعد […]

trackback

[…] الدولي إلى تقديم مزيد من الدعم للدول التي تستضيف لاجئين سوريين, بحسب ما نقل موقع “عنب […]

trackback

[…] وسبق أن حذرت الإدارة العامة للهجرة والجوازات في تركيا السوريين المتواجدين على الأراضي التركية بإلغاء الحماية المؤقتة. […]