افتتح المجلس المحلي لمدينة تل أبيض شمالي الرقة، معبر تل أبيض الحدودي مع تركيا رسمياً بعد إغلاق دام نحو خمسة سنوات منذ سيطر تنظيم “داعش” على المدينة.

وبحسب ما نقلت شبكة بلدي نيوز عن مراسلها في الرقة, أن قافلة مساعدات مقدمة من الهلال الأحمر التركي لأهالي تل أبيض، دخلت الجانب السوري عبر المعبر فور افتتاحه، مشيرا إلى أن الاتفاق على إعادة فتح المعبر جرى بين المجلس المحلي للمدينة والسلطات التركية، بهدف المساعدة أيضا على إعادة اللاجئين في تركيا إلى منازلهم بالمدينة وريفها.

وأعلن الجيش الوطني السوري المشارك في عملية نبع السلام, الأسبوع الماضي, أنه أزال الجدار الحدودي من أمام معبر تل أبيض تمهيداً لإعادة افتتاحه وتشغيله.

وأغلقت السلطات التركية المعبر منذ العام 2014 بعد سيطرة تنظيم “داعش” على المدينة، حيث كانت تسمح وقتها بدخول السوريين الراغبين بالعودة إلى تل أبيض فقط، وتم إغلاق المعبر بشكل كامل منذ سيطرة الوحدات الكردية على المدينة في صيف العام 2015.

وسيطر الجيش الوطني الأحد 13 تشرين الأول 2019، على مدينة تل أبيض وبلدة سلوك شمال الرقة في إطار العملية العسكرية التي أطلقتها تركيا بمشاركة الأول ضد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) شرق نهر الفرات.

مصدر الصورة: الهلال الأحمر التركي

guest
3 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] سوريا الديمقراطية “قسد”، رفع العلم السوري على المعبر بناءً على طلب من الحكومة […]

trackback

[…] تطالب أنقرة بإضافة معبر تل أبيض، إلى المعابر الـ 4 المذكورة, بحسب ما نقلت وكالة […]

trackback

[…] أن طالبت تركيا مجلس الأمن الدولي، بإضافة معبر تل أبيض إلى المعابر الـ 4 المذكورة, بحسب ما نقلت وكالة […]