طالب رئيس هيئة التفاوض السورية، نصر الحريري، المجتمع الدولي بوضع حد لتعطيل وفد حكومة الأسد عمل اللجنة الدستورية، محذراً من أن يؤدي ذلك إلى عرقلة العملية السياسية برمتها.

وفي حديث مع وكالة الأناضول، اعتبر الحريري أن موقف حكومة الأسد لم يكن مفاجئا، وأن لديهم ذاكرة مريرة، ليست جيدة عن محادثات جنيف وجولاتها السابقة، مؤكداً أن الأسد ليس لديه إرادة الحل السياسي.

وأشار الحريري إلى أن وفد هيئة التفاوض قدم خمسة مقترحات لجدول الأعمال في الدورة السابقة لعمل اللجنة الدستورية، مقابل إصرار وفد حكومة الأسد على “الركائز الوطنية”، معتبراً أن الهدف من ذلك هو منع إحراز تقدم في عمل اللجنة الدستورية.

وقال “إذا استمر هذا الأمر ستستمر إرادة التعطيل دون الوصول إلى الحل السياسي المنشود من كل السوريين”.

وأكد أن هيئة التفاوض لديها رغبة صادقة وقوية وحقيقة بإنجاح العملية الدستورية، ولفت إلى أنها ستستمر في بذل كل الجهود لتجاوز العوائق والصعاب التي يضعها وفد حكومة الأسد أمام اللجنة الدستورية.

ولفت إلى أن مهمة جدول الأعمال تقع على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، معرباً عن دعمه لموقف الأمم المتحدة بعدم عقد أي دورة جديدة إلا بعد الاتفاق على جدول الأعمال، وقال: إن “عدم وجود عملية سياسية، أفضل من وجود عملية سياسية وهمية”.

وشدد على أنه لن تكون هناك جولة دستورية جديدة إلا بجدول أعمال ينسجم مع القواعد الإجرائية، التي تم الاتفاق عليها بين وفدي حكومة الأسد وهيئة التفاوض.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا غير بيدرسون في 29 تشرين الثاني الماضي انتهاء الجولة الثانية من محادثات اللجنة الدستورية السورية التي استمرت أسبوعا دون اجتماع المجموعة المعنية بالتفاوض بشأن الدستور.

وتعثر انعقاد اجتماع اللجنة الدستورية السورية في جنيف، إثر مغادرة وفد حكومة الأسد للمقر الأممي، متمسكا بأجندة سياسية مطالبا بمناقشة مواضيع أسماها “مرتكزات أساسية” تتعلق بالإرهاب وإدانة التدخل الخارجي، ورفع العقوبات، وهي مواضيع لا علاقة لها بالدستور.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت أواخر أيلول نجاح تشكيل اللجنة الدستورية، التي تضم ١٥٠ عضواً ممثلين عن حكومة الأسد والمعارضة والمجتمع المدني، دون وجود أي ممثل عن “الإدارة الذاتية” فيها.

مصدر الصورة: هيئة التفاوض السورية-تويتر

 

guest
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] “هيئة التفاوض” المنبثقة عن “مؤتمر الرياض 2” إنها تتمنى عدم […]

trackback

[…] رئيس هيئة التفاوض السورية المعارضة نصر الحريري، اليوم الإثنين، إن اتفاق وقف […]