قدّرت الأمم المتحدة أعداد المحتاجين إلى المساعدات فى سوريا خلال فصل الشتاء بنحو ثلاثة ملايين شخص، وأنها بحاجة إلى 25 مليون دولار إضافية لتلبية الاحتياجات المنقذة للحياة فى الأشهر الباردة فى جميع أنحاء البلاد.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق خلال مؤتمر صحفى الخميس، إن “الأمطار الغزيرة فى شمال غرب وشمال شرق سوريا تسببت بحدوث فيضانات، وأن المئات من الخيام التى يقيم بها النازحون تهدمت، كما تأثر 16 مخيما على الأقل فى محافظة إدلب، ومخيم الهول فى محافظة الحسكة”.

وأشار “حق” أن السوريين يواجهون شتاءً باردا وصعبا حيث يعيش ملايين النازحين من النساء والأطفال والرجال دون كهرباء وتدفئة، لافتا أن أسعار المواد الأساسية ارتفعت بشدة فى جميع أنحاء البلاد، كما أفادت التقارير التي وردت للوكالة الأممية بنقص الوقود فى بعض المناطق.

و تضررت مجموعة من الخيام والطرق في مخيم “بسمة أمل” قرب قرية كفريحمول نتيجة هطول الأمطار، وسبق أن غرقت 30 خيمة الخميس 5 كانون الأول 2019، في مخيم نازحين يضم 425 عائلة نازحة قرب قرية كللي شمال مدينة إدلب، كما طالب مسؤولو مخيمات نازحين في محافظة إدلب الجمعة 6 كانون الأول 2019، من المنظمات الإنسانية والإغاثية بتقديم تجهيزات أولية لمواجهة فصل الشتاء.

ويعاني قاطنو المخيمات شمالي سوريا من الأوضاع السيئة ونقص الخدمات وسط مناشدات للمنظمات الإنسانية والمجالس المحلية لتخفيف المعاناة وتوفير اللقاح والأدوية ووسائل التدفئة دون تلقي رد، وتزداد المعاناة مع حلول فصل الشتاء، إذ سبق أن جرفت مياه الأمطار مخيمات عدة .

وأعلنت “الإدارة الذاتية” 15 تشرين الأول الماضي ، أن  275 ألف مدني بينهم 70 ألف طفل وعدد من الجرحى نزحوا من مناطق شمالي شرقي سوريا، دون توفر الرعاية والتجهيزات الطبية والدوائية اللازمة بعد توقف معظم المراكز الطبية عن العمل.

وأصدر مجلس الأمن الدولي القرار 2165 لعام 2014 والقاضي بإدخال المساعدات الإنسانية عبر المعابر الحدودية السورية، دون الحاجة لموافقة حكومة الأسد.

2
اترك رد

avatar
2 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
0 Comment authors
انطونيو غوتيريش يطالب بوقف فوري للتصعيد العسكري في إدلب - موقع بوابة سورياقمة الأسف - موقع بوابة سوريا Recent comment authors
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
trackback

[…] ببقايا أمل واهم من قوانين منظومة ومحنطة في أدراج الأمم المتحدة تتحدث عن حق الانسان في الحياة، ودور الأمم المتحدة في […]

trackback

[…] الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، بوقف فوري للتصعيد العسكري في إدلب […]