صادق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فجر اليوم، السبت على “قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين” والذي ينص على فرض عقوبات على حكومة الأسد وداعميها.

ويدخل القانون ضمن مشروع قانون موازنة الدفاع الأمريكية لعام ٢٠٢٠، بحجم ٧٣٨ مليار دولار والتي أقرّها مجلس الشيوخ الثلاثاء الماضي، بعد أسابيع من المفاوضات حيث صوت لصالح مشروع القانون ٨٦ عضوا مقابل رفض ٨ في المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون.

وكان مجلس النواب الأميركي قد صادق على مشروع قانون موازنة الدفاع المتضمن”قانون قيصر” في ١١ كانون الأول الجاري، بأغلبية أصوات وصلت إلى ٣٧٧ صوتاً مقابل ٤٨، قبل أن يحال إلى الرئيس الأمريكي الذي وقعه فجر اليوم.

وأطلق على التشريع الأميركي “قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين” على اسم المصور العسكري السوري السابق الملقب بقيصر، الذي انشق واستطاع تهريب آلاف الصور الفوتوغرافية لجثث ضحايا تعرضوا للتعذيب.

والتحق “قيصر” بالكونغرس وعرض الصور على لجنة استماع، بينما تم تشكيل فريق تحقيق دولي لبحث جرائم الحرب المرتكبة في سوريا، والتأكد من مصداقية الصور.

وينص “قانون قيصر” بصيغته النهائية، على فرض عقوبات على كبار المسؤولين والقادة العسكريين في قوات وحكومة الأسد، في أغلب أجهزة الدولة من حكومة ووزارات وأفرع أمنية ودوائر حكومية.

وستشمل العقوبات بشار الأسد وزوجته أسماء، بالإضافة إلى توسيع نطاق العقوبات الاقتصادية على سوريا، لتشمل قطاعات رئيسية عامة يقودها أشخاص في حكومة الأسد، أو أي شركات خاصة تدعمه في مسألة إعادة الإعمار.

كما ينص القانون على تقويض داعمي الأسد، وبالتحديد روسيا وإيران، عبر فرض عقوبات مباشرة عليهما، تشمل مسؤولين حكوميين وشركات الطاقة التابعة لهما، بالإضافة إلى أي جهات تساعد في موضوع إعادة الإعمار.

ومن ثم فإن الشركات التي كانت تنوي الاستثمار في السوق السورية في مرحلة ما بعد الحرب وإعادة الإعمار، كشركة “هواوي” و”سيمنز” و”إريكسون”، وكذلك شركات النفط والغاز وشركات التأمين والمقاولات والبناء وفي جميع المجالات، والممولين وشركات الاستثمار ومقدمي الخدمات ورجال الأعمال، جميعها ستمتنع عن الدخول للسوق السورية لأنها ستخضع لعقوبات وزارة الخزانة الأمريكية.

وستطال العقوبات الأمريكية بسبب القانون جميع المليشيات المسلحة، العراقية والأفغانية واللبنانية، وشركات المرتزقة الروس، وكذلك جميع الشركات اللبنانية والخليجية التي أسست لتكون واجهات الأسد للاستثمار.

مصدر الصورة: ويكيميديا

guest
3 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] وصادق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب, 21 ديسمبر 2019, على “قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين” والذي ينص على فرض عقوبات على حكومة الأسد وداعميها. […]

trackback

[…] وصادق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون قيصر في 21 كانون الأول 2019 الماضي بعد مصادقة مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون موازنة الدفاع المتضمن”قانون قيصر” في ١١ كانون الأول الجاري، بأغلبية أصوات وصلت إلى ٣٧٧ صوتاً مقابل ٤٨. […]

trackback

[…] وصادق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون قيصر في 21 كانون الأول 2019 الماضي بعد مصادقة مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون موازنة الدفاع المتضمن”قانون قيصر” في ١١ كانون الأول الجاري، بأغلبية أصوات وصلت إلى ٣٧٧ صوتاً مقابل ٤٨. […]