أعلن رئيس الهلال الأحمر التركي كرم قنق، عزمهم إنشاء مناطق إيواء جديدة داخل سوريا.

وأوضح قنق في تصريح للصحفيين الخميس، عقب اجتماع تقييمي لأنشطتها خلال العام 2019، أن نحو 200 ألف نازح سوري اضطروا للجوء الى المناطق الحدودية مع تركيا بسبب قصف الأسد وروسيا لمناطق في إدلب. بحسب وكالة الأناضول التركية.

وأضاف قنق أن تركيا تواصل مساعيها لوقف اطلاق النار والاشتباكات في المنطقة، مشيرا أن نحو 4 ملايين شخص يعيشون في إدلب ولا يجدون مكانا يلجأون إليه، بما فيه تركيا التي لم تعد بامكانها استيعاب موجة نزوح جديدة.

وأكد قنق أنه لم يعد هناك فرصة للحل العسكري في سوريا، وأن الحل يجب أن يكون بطريقة سلمية وديمقراطية.

وأشار إلى وجود نحو 175 ألف شخص بالقرب من الحدود التركية، وأن الهلال الأحمر يقدم المساعدات الغذائية لهم ويعمل على توسيع مخيمات النازحين.

وأكد قنق أنهم يواصلون العمل بالتعاون مع هيئة الطوارئ والكوارث الطبيعية التركية (آفاد) لإنشاء مناطق إيواء جديدة للنازحين، إضافة إلى تلبية احتياجات المخابز من الطحين والأدوية ومختلف الاحتياجات الأساسية.

ويشهد الريف الجنوبي الشرقي لمحافظة إدلب حملة قصف بكافة أنواع الأسلحة من قوات الأسد وروسيا والمجموعات المدعومة من إيران والذي يستهدف البنى التحتية والمدنيين, الأمر الذي دعا لنزوح سكان هذه المناطق حيث وثق نزوح أكثر من 200 ألف شخص من تلك المناطق خلال الأيام الماضية.
ويعتبر الهجوم استكمالا للعملية العسكرية التي بدأتها قوات الأسد وروسيا 25 نيسان 2019، والتي سيطرت خلالها شهر آب 2019، على كامل ريف حماة الشمالي، ومنطقة خان شيخون، في وقت يرى محللون عسكريون وصحفيون أن الهدف من المعارك سيطرة قوات الأسد وروسيا على كامل الطريق الدولي حلب – دمشق (الذي يصل تركيا بالأردن ودول الخليج العربي) لفتحه لاحقا برعاية روسية – تركية بموجب الاتفاق بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان شهر أيلول 2018، في مدينة سوتشي الروسية.
guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] وقالت اللجنة السورية التركية المشتركة في بيان لها نشرته يوم أمس على موقعها الرسمي، أنه نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة التركية لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا، لم يتمكن العديد من العوائل السورية من إكمال أوراقهم، وهو الأمر الذي تسبب بتجميد عدد كبير من القيود بعد انتهاء المهلة، وبالتالي وقف خدمات كرت الهلال الأحمر. […]