أعلنت الأمم المتحدة, الأربعاء، أنه سيتم تعليق آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا اعتبارا من الجمعة ما لم يصدر قرار جديد من مجلس الأمن الدولي بتجديدها.

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “استيفان دوغريك”، بمقر المنظمة الدولية بنيويورك, في مؤتمر صحفي عقده, أنه “ما لم يوجد قرار جديد من مجلس الأمن فسوف يتم تعليق العمل بالآلية، خاصة وأن الوضع الإنساني في سوريا مرعب للغاية”.

ولفت دوغريك أنه سوف تزاد الأوضاع الإنسانية في سوريا سوءًا إن لم يتمكن مجلس الأمن من إيجاد حل خاص لاستمرار العمل بآلية إيصال المساعدات, بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” التركية.

وسبق أن عرقلت الصين وروسيا، جهود مجلس الأمن الدولي لإصدار مشروع القرار الثلاثي المشترك بين الكويت وبلجيكا وألمانيا بشأن التجديد لتلك الآلية التي ينتهي تفويض العمل بها بحلول العاشر من يناير/كانون ثان الجاري.

ودعا مشروع القرار البلجيكي الألماني الكويتي المشترك، إلى إعادة تفويض ثلاثة من أربعة معابر حدودية، وإغلاق معبر الرمثا على الحدود السورية الأردنية.

وطالبت روسيا والصين بإغلاق معبرين من المعابر الأربعة وأن يتم تجديد الآلية لفترة 6 أشهر وليس عاما كاملا، وهو ما كان يطالب به مشروع القرار الثلاثي الذي تم إجهاضه.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد ناشد على لسان مساعده للشؤون الإنسانية أورسولا مولر مجلس الأمن الدولي، الموافقة على تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا قبل انتهاء ولايتها، في 10 من كانون الثاني المقبل.

مصدر الصورة: الأمم المتحدة

guest
5 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] مارك لوكوك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن التصعيد العسكري الذي تشهده حاليا […]

trackback

[…] أن أكد مارك لوكوك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن التصعيد العسكري الذي تشهده حاليا […]

trackback

[…] أن أكد مارك لوكوك وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أن التصعيد العسكري الذي تشهده […]

trackback

[…] قرر مجلس الأمن الدولي إيصال المساعدات عبر معبرين فقط بدلاً من أربعة معابر، وهما باب السلامة وباب الهوى في تركيا، واستبعد معبري الرمثا بين سوريا والأردن واليعربية بين سوريا والعراق الواقع على حدود شمال شرق سوريا والذي كان يستخدم لإيصال المساعدات الإنسانية المقدمة من قبل الأمم المتحدة. […]

trackback

[…] غراندي عل أهمية توفير ممر آمن لإصال المساعدات الإنسانية للنازحين من أرياف إدلب, مشيرا إلى أن80% من النازحين هم […]