أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، عن بدء عمل نظام لوقف إطلاق النار في منطقة إدلب شمال غرب سوريا؛ وذلك بموجب اتفاق مع تركيا اعتباراً من الساعة 14:00 “الثانية مساءاً” من اليوم الخميس.

وقال رئيس مركز المصالحة الروسي، اللواء يوري بورينكوف، إنَّه ووفقاً للاتفاقيات التي تمّ التوصل إليها مع الجانب التركي “تمّ العمل بنظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد في إدلب”, بحسب ما نقلت وكالة “سبونتيك” الروسية.

وأشار البيان إلى أن روسيا أكدت للوفد التركي الذي زار موسكو مؤخراً، أنها ستبذل جهداً من أجل وقف الهجمات في إدلب.

وكان وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، قد أجرى مع نظيره الروسي، سيرغي شويغو، أمس الأربعاء، مباحثات مشتركة حول الوضع في إدلب، عقب لقاء جمع كل من الرئيس التركي بنظيره الروسي في إسطنبول.

ومن جهته أوضح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أمس، أن الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، بحثا وجهات النظر حول وقف إطلاق النار بمحافظة إدلب.

وتضمن البيان المشترك الذي تمخض عن اجتماع الرئيسين، بحسب ما صرح به أوغلو، التشديد على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية لجميع السوريين دون “تمييز وتسييس وشروط مسبقة” على حدِّ قوله.

يذكر أنّ مركز المصالحة الروسية أعلن , 31 آب 2019, عن وقف إطلاق نار في إدلب ووافقت حكومة الأسد على وقف إطلاق النار المعلن من جانب واحد.

يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد به الريف الجنوبي والشرقي لمحافظة إدلب حملة قصف بكافة أنواع الأسلحة من قوات الأسد ورزوسيا والمجموعات المدعومة من إيران والذي يستهدف البنى التحتية والمدنيين, الأمر الذي دعا لنزوح سكان هذه المناطق حيث وثق نزوح أكثر من 200 ألف شخص من تلك المناطق خلال الأيام الماضية.

مصدر الصورة: فليكر

guest
3 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] تفاصيل الاتفاق الروسي التركي لوقف إطلاق النار في إدلب […]

trackback

[…] أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقف إطلاق نار، بدأ الساعة 14:00 (بالتوقيت المحلي) في محافظة إدلب, إلا أن […]

trackback

[…] بوابة سوريا) تسطلع رأي عدد من أهالي ريف إدلب حول إعلان وقف إطلاق النار الأخير في المحافظة وعن ثقتهم بالاتفاق […]