وجه النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان تهمة القتل العمد في حالة الدفاع عن النفس على زوج الفنانة نانسي عجرم فادي الهاشم بجرم قتل المواطن السوري محمد الموسى، وأُحيل الاتهام إلى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان.

وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام إن النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون ادعت على فادي الهاشم زوج عجرم استنادا إلى المواد 547 معطوفة على 229 ، والتي قد تبرئ زوج الفنانة نانسي عجرم.

وبعد الادعاء أصدر محامي الهاشم جابي جرمانوس بيانا قال فيه “لم نستغرب الإدعاء الراهن بحق الدكتور فادي الهاشم كون المسار الطبيعي أن يتحول الملف إلى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان مع تأكيدنا أن قاضي التحقيق سيصدر قرارا باعتبار فعل الدكتور فادي الهاشم دفاعا مشروعا عن النفس”.

المحامية اللبنانية والخبيرة في القانون الجنائي الدولي ديالا شحادة قالت في حديث على قناة العربية إن المادة 547 هي “للقتل القصدي في حال الضرورة” وتنص على عقوبة الأشغال الشاقة حتى 15 عاما لكن عطفها على المادة 229 يمنح المدعى عليه الأسباب التخفيفية وقد يعفى من العقاب شرط ان يكون الفعل متناسبا مع رد الفعل، ومن ضمنها الدفاع عن النفس في حال الدخول إلى المنزل ليلاً بهدف السرقة.

وأضافت شحادة أن السلطات اللبنانية لن تقوم بإيقاف فادي الهاشم من أجل التحقيق في القضية وعليه إما يعتبر فادي التحقيق أن مطالعة النيابة في هذه الجريمة هي محقة وبالتالي سيتم اعفائه من العقوبة وسيتم منع المحاكمة عنه من دون أي توقيف، وتسقط بذلك جميع الحقوق الشخصية لعائلة القتيل محمد الموسى ولا يحق لهم رفع دعاوى جزائية أو مدنية .

وتابعت شحادة أنه في حال وجد قاضي التحقيق أنه هناك معلومات جديدة وأدلة جديدة في الملف تجعل المادة 547 غير متطابقة للواقع يمكن له أن يعيد إحالة الملف إلى النيابة العامة لتعيد توصيف الجرم أو تعاود الادعاء بجرم جديد.

وقتل الشاب السوري محمد حسن الموسى  الأحد 5 كانون الثاني، والذي ينحدر من بلدة بسقلا بريف إدلب الجنوبي، في منزل نانسي عجرم على يد زوجها فادي الهاشم بعد تسلله إلى منزله في قضاء كسروان بغرض السرقة، بينما تقول رواية أهل القتيل إن الشاب السوري كان يعمل لدى الفنانة نانسي عجرم وزوجها ولم يتسلم مستحقاته منذ فترة وجاء للمطالبة بها.

مصدر الصورة: الحرة

guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] أن انتقد حجو تقرير الطب الشرعي اللبناني واعتبره غير مهني، قد أكد أنه سيطلب من القضاء السوري […]