قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه لم يعد هناك شيء اسمه “مسار أستانة” بشأن سوريا، مشيرا إلى استمرار قوات الأسد بانتهاك اتفاقات وقف إطلاق النار.

وأضاف أردوغان خلال لقاء جمع أردوغان مع عدد من الصحفيين على متن طائرة الرئاسة التركية أثناء عودته من جولة إفريقية, أنه يجب على تركيا وروسيا وإيران إحياء “مسار أستانة” مجددا والنظر فيما يمكن أن يفعلوه حيال وقف إطلاق النار.

وأكد أردوغان أن المسؤولين الأتراك يواصلون التشاور مع نظرائهم الروس حول الأوضاع في إدلب، ومضيفا أنهم قالوا للروس “أوقفوا هذه الهجمات، وإلا فإن صبرنا بدأ ينفذ، وسنقوم بما يلزم”.

وسبق أن أدانت الولايات المتحدة الأمريكية الهجمات التي يشنها نظام الأسد بدعم روسي على مناطق شمال غرب سوريا، مشيرة أن العمليات العسكرية حاصرت عشرات آلاف المدنيين وأجبرت آخرين على الفرار من منازلهم.

ويشهد ريفا إدلب الجنوبي والشرقي منذ 25 تشرين الثاني 2019، هجوما عسكريا بريا من قبل قوات النظام والميليشيات الموالية له بدعم من روسيا، إلا أن وتيرته ازدادت بتاريخ 20 كانون الأول 2019، حيث سيطرت خلاله على العشرات القرى والبلدات بالمنطقة، بعد قصف مكثف بمختلف أنواع الأسلحة ما تسبب بمقتل وجرح مئات المدنيين ونزوح مئات آلاف منهم.

مصدر الصورة: الرئئاسة التركية

2
اترك رد

avatar
2 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
0 Comment authors
Recent comment authors
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
trackback

[…] نتيجة الأعمال العدائية المستمرة شمالي سوريا، مضيفة أن مسار “أستانة” أثبت فشله في تحقيق خفض التصعيد بمحافظة […]