قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، إن بلاده ستكشف غدا الأربعاء عن الخطوات التي ستتخذها حيال أوضاع محافظة إدلب شمالي سوريا، متوعدا بمواصلة الرد على قوات الأسد بعد مقتل وجرح عدد من جنود الجيش التركي بقصف للأخير على نقطة مراقبة تركية في المحافظة.

وأضاف “أردوغان” خلال كلمة ألقاها في العاصمة أنقرة، أن قوات بلاده ردّت على قوات الأسد “بأقصى درجة لكنها لن تكتفي بذلك وستواصل الرد محذرا قوات الأسد أنهم سيدفعون ثمنا باهظا كلما اعتدوا على الجنود الأتراك.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن هجمات قوات الأسد “الوحشية” تستهدف المدنيين والمدارس والمستشفيات وسيرد الجيش التركي على ذلك “بشكل مباشر”، مضيفا أنه على روسيا وإيران الضامنتين لقوات الأسد إيقاف “ممارساتها العدوانية”.

وقتل وجرح تسعة جنود من الجيش التركي الاثنين، بقصف مدفعي لقوات الأسد على نقطة لهم داخل مطار تفتناز العسكري (15 كم شرق مدينة إدلب)، سبق ذلك مقتل وجرح 13 جنديا لقصف الأسد شرق المحافظة.

وتأتي تصريحات “أردوغان” بعد فشل الجولتين الأولى والثانية من المباحثات الروسية التركية بشأن الحملة العسكرية التي تشنها قوات الأسد مدعومة بالقوات الروسية على المنطقة.

يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد فيه ريفا إدلب الجنوبي والشرقي منذ 25 تشرين الثاني 2019، هجوما عسكريا بريا من قبل قوات الأسد والميليشيات الموالية له بدعم من روسيا، إلا أن وتيرته ازدادت بتاريخ 20 كانون الأول 2019، حيث سيطرت خلاله على العشرات القرى والبلدات بالمنطقة، بعد قصف مكثف بمختلف أنواع الأسلحة ما تسبب بمقتل وجرح مئات المدنيين ونزوح مئات آلاف منهم.

مصدر الصورة: رئاسة الجمهورية التركية

1
اترك رد

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
0 Comment authors
Recent comment authors
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
trackback

[…] أردوغان يحذر […]