قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” في تقرير، إنها وثقت وفاة 167 سوريا بينهم 77 طفلاً، بسبب البرد في سوريا منذ آذار 2011.

وأضافت الشبكة في تقريرها أن قوات الأسد تسببت بوفاة 146 مدنيا بينهم 25 قضوا في سجونها نتيجة البرد، فيما أسند التقرير مسؤولية وفاة 11 مدنياً بسبب البرد إلى قوات سوريا الديمقراطية(قسد)، و5 إلى “تنظيم الدولة”، فيما قضى 5 آخرين في أثناء هجرتهم إلى أوروبا.

وعزا التقرير حالات الوفاة بسبب البرد إلى ثلاثة أسباب رئيسة، جاء في مقدمتها التشريد، حيث أن النزوح والإقامة في العراء أو في خيام بدائية وعدم توفر ملابس أو مواد تدفئة كان هو السبب الأساسي في وفاتهم.

وأضاف أن الحصار أيضاً شكل سبباً من أسباب الوفاة جراء البرد، حيث توفي أشخاص في منازلهم بعد أن انعدمت لديهم وسائل التدفئة، في المناطق التي عانت حصاراً طويلاً من قبل قوات الأسد أو في مخيمي الهول بريف الحسكة، وعين عيسى بريف الرقة اللذان فرضت عليما قوات سوريا الديمقراطية حصاراً أيضاً.

وبحسب التقرير فإنَّ التعذيب كان أحد أسباب الوفاة بسبب البرد أيضاً، حيث مورس كأسلوب تعذيب في مراكز الاعتقال التابعة لقوات الأسد.

وطالب التقرير مجلس الأمن بإصدار قرار بشأن قرابة 7 مليون نازح داخل سوريا، يُعالج عملية التَّشريد القسري وعدم تحوُّل النزوح إلى حالة مستدامة موجهة نداء عاجلاً لإغاثة قرابة 700 ألف مهجر قسرياً مؤخراً بسبب هجمات قوات الأسد مدعومة بروسيا والميليشيات الإيرانية على شمال غرب سوريا، في ظلِّ موجة البرد التي تضرب المنطقة.

ووثق “فريق منسقو الاستجابة – سوريا”، تسع وفيات منذ مطلع الشهر الجاري، نتيجة البرد والتجمد بشكل مباشر أو بسبب الحروق أو الاختناق، حيث يشعل النازحون مدافئ الحطب داخل خيمهم.

وتتأثر عموم المحافظات السورية بمنخفض جوي قطبي المنشأ ما يتسبب بانخفاض درجات الحرارة أدنى من معدلاتها، وسط هطولات ثلجية في مختلف المناطق السورية، وسط تحذيرات أطلقها متنبئون جويون من تأثيرات الكتلة الهوائية الباردة ودعوات لتوخي الحيطة والحذر بسبب تشكل الصقيع.

1
اترك رد

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
0 Comment authors
Recent comment authors
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
trackback

[…] الكثيرة للنزوح، والآثار التي تركها على النازحين، من البرد وصعوبة تحصيل المأوى أو الحاجة المادية ونقص الدخل أو […]