أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، أن انطلاق عملية إدلب بات “مسألة وقت”مؤكداً بالقول “ذات ليلة قد نأتي على حين غرة “.

وقال أردوغان في كلمة له ألقاها أمام الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة، أن بلاده وجهت تحذيرات لقوات الأسد في إدلب، ولكنها لم تحصل حتى الآن على النتيجة التي تريدها، مشيرا إلى أن تركيا قد أعدت خطة عمليتها العسكرية في إدلب، وعقدت العزم على جعل إدلب منطقة آمنة بالنسبة لتركيا ولسكان المحافظة مهما كلف ذلك.

من جهته وصف الكرملين الروسي العملية العسكرية التركية المحتملة ضد قوات الأسد في إدلب بـ “السيناريو الأسوأ”، مضيفا أن موسكو تعتزم مواصلة الاتصالات مع أنقرة لمنع تأزم الوضع في إدلب.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد لحظات من كلمة أردوغان، إن الاتفاق الروسي التركي حول إدلب لم ينص على “تجميد الوضع وعدم محاربة الإرهابيين هناك”، معتبراً أن تحركات روسيا وقوات الأسد في إدلب هي طبيعية وهدفها “إبعاد الإرهابيين”.

وكان “أردوغان” أمهل في 5 شباط الجاري، النظام  شهرا لسحب قواته إلى خلف نقاط المراقبة التركية في محافظة إدلب ، وذلك بعد مقتل وجرح عدد من الجنود الأتراك بقصف لقوات الأسد بالمحافظة.

وتشهد أرياف حلب الجنوبي والغربي وإدلب الجنوبي والشرقي، هجوم عسكري بري لقوات الأسد والميليشيات الموالية لها بدعم من روسيا، حيث سيطرت خلاله على العشرات القرى والبلدات بالمنطقة، بعد قصف مكثف بمختلف أنواع الأسلحة ما تسبب بمقتل وجرح مئات المدنيين ونزوح مئات آلاف منهم.

مصدر الصورة: رئاسة الجمهورية التركية

4
اترك رد

avatar
4 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
0 Comment authors
Recent comment authors
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
trackback

[…] أردوغان: انطلاق عملية إدلب مسألة وقت […]

trackback

[…] وأضاف أردوغان في خطاب ألقاه، الأربعاء، في اجتماع الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان التركي في العاصمة أنقرة, أن مطلب بلاده في إدلب هو انسحاب قوات الأسد إلى ما بعد نقاط المراقبة التركية، وإتاحة فرصة العودة للنازحين إلى ديارهم. […]

trackback

[…] الرئيس التركي رجب طيب  أردوغان في خطاب ألقاه، اليوم الأربعاء، في اجتماع الكتلة […]

trackback

[…] حزب الله وساطة لبنانية وإيرانية، من أجل توقف عملية “درع الربيع” التي أطلقها الجيش التركي في محافظة […]