زار وفد أمريكي رفيع المستوى مخيمات النازحين السوريين في الشمال السوري، في زيارة هي الأولى لمسوؤلين أميركيين منذ عام 2011.

وضم الوفد الأمريكي كل من المبعوث الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، ومندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، والسفير الأمريكي في تركيا، ديفيد ساترفيلد.

وقالت كرافت في تغريدة لها على موقع تويتر إن زيارتها إلى الحدود السورية التركية جاءت بالنيابة عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تعبيرا عن التضامن الأمريكي مع الشعب السوري

وأعربت في تغريدة ثانية عن سعادتها بلقاء المتطوعين من الرجال والنساء في الدفاع المدني، مؤكدة وقوف الولايات المتحدة الأمريكية معهم مشيرة إلى أنها “ممتنة لمصافحة أيدي الرجال والنساء الشجعان، هؤلاء أناس عاديون يقومون بأشياء غير عادية لإنقاذ حياة الضحايا السوريين من وحشية الأسد”.

وتأتي زيارة الوفد الأمريكي بعد يوم واحد من زيارة وفد أممي بطلب من عدد من المنظمات الإنسانية العاملة على الأرض، التي رافقته بدورها في جولته وأطلعته على الواقع الإنساني في المنطقة والأزمات الكبيرة الناتجة عن العملية العسكرية لقوات الأسد بدعم من روسيا منذ أشهر.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس الثلاثاء، إن بلادها سترسل مساعدات إنسانية بقيمة 108 ملايين دولار استجابة للشعب السوري نتيجة الأزمة المستمرة التي تسببت بها قوات الأسد والقوات الروسية والإيرانية.

ووثق “فريق منسقو الاستجابة في سوريا” الأحد 1 آذار الحالي، نزوح أكثر من مليون نسمة من محافظتي إدلب وحلب شمالي سوريا، منذ بداية الحملة العسكرية لقوات الأسد وروسيا في شهر تشرين الثاني 2019

يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد فيه ريفا إدلب الجنوبي والشرقي منذ 25 تشرين الثاني 2019، هجوما عسكريا بريا من قبل قوات الأسد والميليشيات الموالية لها بدعم من روسيا، إلا أن وتيرته ازدادت بتاريخ 20 كانون الأول 2019، حيث سيطرت خلاله على العشرات القرى والبلدات بالمنطقة، بعد قصف مكثف بمختلف أنواع الأسلحة ما تسبب بمقتل وجرح مئات المدنيين ونزوح مئات آلاف منهم.

مصدر الصورة: الدفاع المدني السوري-فيس بوك

guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] 3 من آذار، زار جيمس جيفري ومندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم الم… كيلي كرافت والسفير الأمريكي في تركيا ديفيد ساترفيلد، […]