تزايدت المخاوف من انتشار فيروس كورونا في مخيمات اللجوء على الحدود السورية الأردنية، بعد الإعلان عن تسجيل رسمي لإصابات في فيروس كورونا، في الأردن.

وذكرت إذاعة “البلد” المحلية الأردنية، أن مخيمات اللاجئين السورين في الأردن باتت تعتبر الأكثر عرضة والمهددة بالإصابة بالفيروس، فوفقاً للتقارير العالمية، تعد المخيمات الطرف الأضعف في المعادلة الصحية العالمية نتيجة الاهمال الصحي وسوء الخدمات والوقاية الصحية من الفيروس.

واشتكى لاجئ سوري يقطن في مخيم الزعتري ويدعى محمد من سوء الخدمات الصحية وعدم توافر وسائل الوقاية مثل الكمامات وأدوات التعقيم الأمر الذي زرع الخوف بين سكان المخيم، مؤكدا أن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لم تقدم أي حملات توعوية داخل المخيم.

وأكدت إحدى العاملات في مخيم الأزرق أن الوضع في مخيمهم لا يختلف عن أقرانهم في مخيم الزعتري مؤكدة أن الكثير من الجهات التطوعية داخل المخيم بحاجة لدعم من المفوضية للقيام لحملات توعوية للاجئين والأطفال، بالإضافة لتوفير الكمامات والمعقمات.

ونقلت الإذاعة عن محمد الحواري الناطق الإعلامي باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنه يوجد يوجد لدى المفوضية خطط للتأهب والاستجابة للوباء تماشيا مع الخطط الوطنية، داخل مخيمات اللاجئين، ويتم تقديم معلومات حول فيروس كورونا للاجئين من خلال المراكز المجتمعية والبرامج المعتادة التي تركز على الصحة والصرف الصحي والنظافة الشخصية.

وقال وزير الصحة الأردني سعد جابر، لإذاعة البلد إن خطة وزارته التي وضعت للتعامل مع فايروس كورونا من طرق وقائية وفحوصات في المملكة، تشمل من هم داخل وخارج مخيمات اللاجئين، مشيرا إلى عقد اجتماع مع جهات مانحة لدعم المخيمات بمواد من أجل الوقاية من الفيروس بقيمة مليون ونصف يورو.

وكانت وزارة الصحة الأردنية أصدرت مؤخرا قرار يقضي بمعاملة اللاجئين السوريين خارج المخيمات معاملة الأردني غير المؤمن في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة.

وتقدر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أعداد السوريين المسجلين لديها بالأردن بـ 655 ألف لاجئ، 80 بالمئة يعيشون في المناطق الحضرية و 139 ألف لاجئ في مخيمات الزعتري والأزرق ومريجب الفهود، 93 بالمئة من الحصيلة الكلية يعيشون تحت خط الفقر.

مصدر الصورة: فليكر

guest
3 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] أسعار الكمامات ومواد التعقيم في مدينة حماة، وذلك بعد إقبال الناس على شرائها للوقاية […]

trackback

[…] أن ارتفعت أسعار الكمامات ومواد التعقيم في مدينة حماة، وذلك بعد إقبال الناس على شرائها […]

trackback

[…] ارتفعت أسعار الكمامات ومواد التعقيم في مدينة حماة، وذلك بعد إقبال الناس على شرائها […]