حذر خبراء الطقس، من اقتراب منخفض جوي سيضرب 8 دول من حوض المتوسط، من بينها سوريا، يطلق عليه اسم “منخفض التنين” أو “منخفض القرن”، مع توقع بحالة من عدم الاستقرار الشديدة في الأحوال الجوية لتلك الدول.

وأكد الخبراء أن كل من “مصر وعمان وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين والعراق وتركيا” ستتأثر بمنخفض التنين اعتبارا من اليوم الخميس.

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية التابعة لحكومة الأسد، من أضرار قد تصيب المزروعات وشبكات الكهرباء، إثر رياح شديدة من المتوقع أن تضرب المناطق الجنوبية والمرتفعات الساحلية، وسيول مطرية غزيرة، خاصة في مناطق الجنوب السوري.

وقالت وكالة سانا الرسمية التابعة لحكومة الأسد، نقلا عن المديرية إن رياحا شديدة السرعة تبدأ مساء اليوم، الخميس وتستمر حتى مساء غد الجمعة، تتجاوز سرعتها 85 كيلومترا في الساعة، وخاصة في المناطق الجنوبية والمرتفعات الساحلية، فيما قد تكون الأجواء سديمية مغبرة، في الفترة ذاتها في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

ودعت مديرية زراعة طرطوس التابعة لحكومة الأسد المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في المحافظة إلى اتخاذ إجراءات احترازية لتجنب الآثار السلبية للعاصفة المطرية المتوقعة، وضرورة تدعيم البيوت المحمية وشد أربطتها الخارجية، لتجنب تأثير الرياح والعاصفة، وفتح خنادق صغيرة وتنظيف المصارف والمجاري حول البيوت المحمية لتصريف المياه ومنعها من الوصول إلى المزروعات، وفق سانا.

وحذرت هيئة الأرصاد المصرية، من عدم استقرار في الأحوال الجوية بدءاً من اليوم الخميس وحتى السبت المقبل ، كما توقعت سقوط أمطار شديدة الغزارة تصل إلى حد السيـول عـلى سيناء ومدن خليج السويس.

كما توقعت الأرصاد المصرية أن تنشط رياح مثيرة للرمال والأتربة وتصل لحد العاصفة على مناطق من جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء وتؤدي إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط.

وتضررت عشرات البيوت البلاستيكية في منطقة بانياس بريف طرطوس نتيجة الرياح الشديدة أو ما يعرف بـ “التنين البحري” التي أصابت منطقتهم ليل السبت 7 آذار الحالي مخلفا خسائر كبيرة للفلاحين.

مصدر الصورة: طرطوس 24 -فيس بوك

guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments