يعيش السوريون بحالة خوف من فيروس كورونا “كوفيد -19” الذي انتشر بشكل واسع منذ تفشيه في مدينة ووهان الصينية في 31  من ديسمبر كانون الأول 2019، ومع تحول الفيروس لجائحة عالمية انتشرت كثير من الشائعات حوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي تسببت بمخاوف لمتابعي الأخبار عن الفيروس.

وبخصوص طرق الوقاية لتجنب الإصابة بالفيروس ونقل العدوى، أوضح الأخصائي في طب الأطفال محمد حلاق لـ”بوابة سوريا” أن هناك طرقا للوقاية من الإصابة بالفيروس المعدي عبارة عن مجموعة قواعد نشرتها أيضا وزارة الصحة التركية  وهي:” أولا غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر لمدة لا تقل عن 20 ثانية، ثانيا الابتعاد مسافة ما بين 3 و 4 خطوات عن أي شخص تظهر عليه علامات الانفلونزا (الرشح)”.

وأضاف الطبيب ” ثالثا  القيام بتهوية مكان الجلوس عدة مرات يوميا، أما الخطوة الرابعة  هي غسيل الملابس بمسحوق غسيل عادي على درجة حرارة بين 60 – 90 مئوية، أما الخطوة الخامسة هي التوجه للمشفى في حال ظهور عوارض حرارة مرتفعة وسعال وضيق في التنفس مع ضرورة وضع كمامة طبية”.

أيضا أردف الطبيب بحديثه حول خطوات الوقاية من الفيروس قائلا:” حاول قدر المستطاع أن لا تلمس عينيك وأنفك وفمك، أما إذا عدت من سفر خارج البلاد عليك أن  تلازم منزلك مدة 14 يوما، وعند السعال أو العطاس استخدم مناديل للاستخدام الفردي، تضعها على راحة يدك لاغلاق الفم والأنف، وإذا لم يكن متوفرا لديك استخدم معصمك لهذا الغرض”.

ومن طرق الوقاية أيضا التي أشار لها الطبيب، إلغاء الرحلات خارج أو تاجيلها، فضلا عن ضرورة تنظيف مقابض الأبواب والحمامات ومفاتيح الكهرباء بشكل يومي بالماء وسائل التنظيف، مع ضرورة الابتعاد عن التواصل المباشر كالمصافحة والحضن”، كما نصح الطبيب من تظهر عليه أعراض الزكام (الرشح) بالابتعاد عن كبار السن وذوي الأمراض المزمنة، وعدم الخروج من البيت دون وضع كمامة طبية.

وحث الطبيب على ضرورة استخدام الأغراض الشخصية بشكل فردي دون مشاركتها مع أحد كالمناشف وأكواب المياه والملاعق وغيرها من الأدوات، مشددا على ضرورة شرب كمية كبيرة من الماء والحرص على التغذية الصحية المتكاملة والحصول على قدر كاف من النوم.

وصنفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا كجائحة، نظرا لسرعة تفشي الفيروس حيث وصل لأكثر من 130 دولة حول العالم، وسجلت 169484 إصابة مؤكدة بالفيروس بينما توفي بسببه 6517 شخص وشفي 670036.

خارطة لتتبع انتشار فيروس كورونا حول العالم: الرابط 

مصدر الصورة: pixabay

guest
3 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] “الأمين” إلى أنهم حصلوا على موافقة وزارة الصحة في حكومة الأسد، على استدراج المعقمات وتصنيع الكمامات […]

trackback

[…] عن الإجراءات التي سيخذونها في حال أحسوا بارتفاع في درجة حرارة جسمهم […]

trackback

[…] مئة طبيب سوري في غازي عنتاب بطلب للتطوع مع الكوادر التركية في صراعها […]