قالت وسائل إعلام تركية، إن قائد القوات البرية التركية الأسبق الجنرال “أيتاتش يالمان” ومهندس وممثل تركيا في اتفاقية أضنة توفي أمس الخميس إثر إصابته بفيروس كورونا.

وقال موقع سي ان ان ترك وترجم موقع بوابة سوريا إن يالمان (79 عاماً) توفي متأثراً بفيروس كورونا، فيما تتلقى زوجته العلاج بالمستشفى.

وبين الموقع بناء على التقرير الطبي، فإن يالمان كان يعاني بداية الأمر من ضيق تنفس، ما اضطره لاستدعاء طبيب، الذي نصحه بالتداوي في المشفى لمتابعة العلاج بعد تضاعف حالته الصحية، بعد رفض سابق بدخول المشفى.

وازداد الوضع الصحي العام ليالمان سوءاً بعد أيام من رقوده في المستشفى ونقص الأوكسجين لديه، حسب الفحوصات الطبية، ليتم وضعه في الحجر الصحي أخيرا بعد التأكد من حالة المريض والأعراض المشابهة لأعراض فيروس كورونا.

ويعتبر يالمان مهندس وومثل بلاده في اتفاقية أضنة الموقعة بين تركيا وحكومة الأسد في 1998، والتي منحت تركيا بموجبها حق “ملاحقة الإرهابيين” في الداخل السوري حتى عمق خمسة كيلومترات، و”اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة إذا تعرض أمنها القومي للخطر”.

وشكلت اتفاقية أضنة “نقطة تحول” رئيسية في مسار العلاقات السورية-التركية، فتحولت من ذروة التوتر إلى تقارب تدريجي ثم “تعاون إستراتيجي” أدى لتوقيعهما عشرات الاتفاقيات في مختلف المجالات.

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجه، مساء الخميس، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) إلى 359 بعد تسجيل 168 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة المنقضية، فيما ارتفعت الوفيات إلى 4 حالات، بحسب وكالة الأناضول التركية.

مصدر الصورة: Kadir Yildirim -فيس بوك

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments