كشف مدير صحة إدلب الدكتور “منذر خليل” عن قدرة القطاع الصحي في محافظة إدلب والإمكانيات المتاحة لمواجهة جائحة كورونا.

وفي شريط مسجل بثته صفحة مديرية صحة إدلب على موقع فيسبوك حول جائحة كورونا قال “خليل” إنه لا يتواجد في مشافي المنطقة سوى 3065 سريراً، أي كل 1363 شخصاً لهم سرير.

كما أشار أن عدد سكان الشمال السوري وفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة يتجاوز عددهم الأربعة ملايين وسبعمائة وثمانية وأربعون ألف نسمة وفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة.

وقال: “إذا أردنا الحديث عن خطة حقيقية للاستجابة لا بد من التذكير برفع كفاءة القطاع الصحي بشكل عام، من خلال زيادة أسرة العناية المشددة، وما يتضمنه من زيادة القدرة التشغيلية”.

وأضاف أن المديرية تنتظر وصول الكيتات الخاصة بتحاليل فيروس كورونا خلال ثلاثة أيام حسب وعود قدمتها منظمة الصحة العالمية للمخبر الوبائي المركزي بمدينة إدلب.

وأوضح أنه لايوجد حتى اليوم القدرة المخبرية على تأكيد أو نفي الإصابات ولا زالت المديرية تعترض على الأعراض فقط .

وسبق أن أوضح مدير “صحة إدلب الحرة”، منذر الخليل، أن 4 أشخاص تم عزلهم في جناح خاص بمشفى أطمة، وذلك بعد الاشتباه بإصابتهم بفيروس كورونا مشيراً إلى أنهم ينتظرون نتائج التحاليل لنفي أو تأكيد الإصابة.

كما قالت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، إنها ستبدأ في وقت لاحق من هذا الأسبوع إجراء اختبارات للكشف عن فيروس كورونا في شمال غرب سوريا.

وتفشى مرض “كورونا – كوفيد 19” (COVID-19) في مدينة ووهان الصينية في 31 كانون الأول 2019، لينتشر بعدها على غالبية دول العالم، إذ سجلت 132000 حالة مؤكدة في 123 بلداً وحصد المرض أرواح 5000 شخصاً حول العالم، بحسب الإحاطة الإعلامية لمنظمة الصحة العالمية الجمعة 13 آذار 2020.

و“كورونا كوفيد 19” مرض معد يسببه فيروس كورونا المكتشف مؤخرا، وينتشر عن طريق اللمس ومن ملامسة القطيرات التنفسية، وتتمثل أعراضه الأكثر شيوعا، من الآلام والأوجاع أو احتقان الأنف أو الرشح أو ألم الحلق أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً، ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض، ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص.

مصدر الصورة: مديرية صحة إدلب

3
اترك رد

avatar
3 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
0 Comment authors
Recent comment authors
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
trackback

[…] صحة إدلب تكشف بالأرقام إمكانيتها لمواجهة فيروس كورونا […]

trackback

[…] في خربة الجوز غربي إدلب رغم التحذيرات المستمرة من قبل مديريات الصحة والدفاع المدني عن مخاطر التجمعات والتي قدر تساهم […]

trackback

[…] وأوضح الخليل في شريط مسجل بثته صفحة مديرية صحة إدلب على موقع فيسبوك حول جائحة كورونا أننه لا يتواجد في مشافي إدلب سوى 3065 سريراً، أي كل 1363 شخصاً لهم سرير. […]