حذر دبلوماسي أمريكي سابق من تفشي فيروس كورونا في دول عدة من بينها سوريا واصفا اياها بالقنابل الموقوتة نظرا لضعف الوسائل والموارد الطبية في تلك الدول.

وقال آدم إيريل السفير الأمريكي الأسبق لدى البحرين والنائب السابق للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في تغريدة له على صفحته في تويتر مستغربا “إن كنتم تعتقدون أن نيويورك لديها مشكلة، فانتظروا فقط تفشي فيروس كورونا الجديد وضربه الملايين من النازحين واللاجئين في سوريا ولبنان والعراق واليمن وكينيا وغزة”.

ووصف إيريل هذه الدول بأنها أكثر المناطق كثافة سكانية على الأرض والتباعد الاجتماعي مستحيل وتعاني من فشل بجهود التعقيم والرعاية الصحية بأدنى مستوياتها (..) “إنها قنابل موقوتة”.

وتأتي تغريدة إيريل، كتعليق على تغريدة للجنة الصليب الأحمر في نيويورك، والتي قالت فيها إن الانتصار على الجائحة يكمن فقط عندما تجتمع الدول والوسائل والموارد معا لاحتواء ومحاربة انتشار الفيروس.

ووفقاً للتقارير العالمية، تعد المخيمات الطرف الأضعف في المعادلة الصحية العالمية نتيجة الاهمال الصحي وسوء الخدمات والوقاية الصحية من الفيروس.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أمس الأربعاء أن واقع الإصابات بفيروس كورونا في سوريا يمثل بداية منحنى تصاعدي بحسب رؤية المنظمة.

وأعربت المنظمة في 20 آذار الماضي عن قلقها من نقص حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد المبلغ عنها في سوريا واليمن، متوقعة حدوث انفجار في الحالات في تلك الدول.

وكانت أعلنت وزارة الصحة في حكومة الأسد عن وفاة حالتين فقط من إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في سوريا البالغة 10 حالات، فيما تشير مصادر إعلامية إلى تكتّم كبير من حكومة الأسد حول إعلان الرقم الحقيقي لأعداد المصابين.

كما أعلنت حكومة الأسد حظرا للتجول في مناطق سيطرتها من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحاً منذ يوم الأربعاء الموافق 25/3/2020 بالإضافة لتمديد تعليق الدوام في المدارس والجامعات لغاية منتصف نيسان الحالي.

وتفشى مرض “كورونا – كوفيد 19” (COVID-19) في مدينة ووهان الصينية في 31 كانون الأول 2019، إذ أصيب حتى تاريخ 2 نيسان 2020، قرابة 950 ألف شخص في أكثر من 200 دولة في العالم، توفي منهم أكثر من 47 ألف شخص، فيما بلغ عدد المتعافين نحو 200 ألفا، حسب موقع (Worldometers).

guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] أن حذر دبلوماسي أمريكي سابق من تفشي فيروس كورونا في دول عد… من بينها سوريا واصفا إياها بالقنابل الموقوتة نظرا […]