أصدر”منسقو استجابة سوريا” بيانا يحوي احتياجات المدنيين العائدين من مناطق النزوح إلى ريفي إدلب وحلب المشمولات باتفاق اتفاق وقف إطلاق النار الأخير.

وذكر فريق منسقو الاستجابة، اليوم الثلاثاء، أن فرقه أجرت استبيانا شمل 44,667 نسمة من إجمالي النازحين البالغ عددهم 109,714 نسمة بواقع 58% من الذكور و42% من الإناث وفق شرائح عمرية مختلفة.

وقال الفريق إن أهم احتياجات العائدين من مناطق النزوح إلى بلداتهم خلال الفترة الأخيرة كالتالي:

-“إيقاف الخروقات المستمرة من قبل قوات النظام وروسيا على المنطقة بغية تحقيق استقرار كامل للعائدين وفتح المجال أمام باقي النازحين للعودة 89٪

-إعادة تفعيل الوحدات والنقاط الطبية في المناطق التي تشهد عودة النازحين إليها 97٪

-إعادة تأهيل وترميم الأحياء السكنية في القرى والبلدات الآمنة نسبياً بريف إدلب وحلب 69٪

-إعادة عمل محطات المياه وتوليد الطاقة الكهربائية (الأمبيرات) في القرى والبلدات 87٪

-إعادة تشغيل الأفران والمخابز وتخفيف الضغط على الأفران المفعلة 94٪

-تفعيل المدارس والمنشآت التعليمية في القرى والبلدات التي عاد إليها النازحين 88٪

-التأكيد على عودة المنظمات الإنسانية بشكل عاجل إلى كافة القرى والبلدات 98٪

-ترحيل الأنقاض والابنية الآيلة للسقوط بشكل كامل من القرى والبلدات 77٪

-إزالة مخلفات الحرب والذخائر الغير منفجرة الموجودة في بعض المناطق والأراضي الزراعية 69٪

وسبق أن أصدر فريق “منسقو استجابة سوريا” بيانا وقال فيه إن أعداد النازحين العائدين بلغت حتى الثامن من نيسان الجاري أكثر من 80 ألف نسمة موزعين على أرياف حلب وإدلب ضمن القرى والبلدات البعيدة عن مناطق التماس مع قوات الأسد، وذلك من أصل مليون وأربعين ألف نازح فروا جراء الحملة العسكرية الأخيرة لقوات الأسد وروسيا شمال غربي سوريا.

وأعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الخميس 5 آذار 2020، عن توصلهما لاتفاق وقف إطلاق نار في محافظة إدلب، حيث دخل حيز التنفيذ الجمعة 6 شباط 2020 الساعة 00:01.

وشهدت أرياف إدلب الجنوبي والشرقي وحلب الغربي والجنوبي، قبل إعلان اتفاق وقف إطلاق النار هجوما عسكريا بريا لقوات الأسد والميليشيات الموالية لها بدعم من روسيا، حيث سيطرت خلاله على عشرات القرى والبلدات بالمنطقة، بعد قصف مكثف بمختلف أنواع الأسلحة ما تسبب بمقتل وجرح مئات المدنيين ونزوح مئات آلاف منهم.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments