أعلنت وزارة الداخلية التابعة لحكومة الأسد, أمس الثلاثاء, العثور على ورشة لتصنيع كمامات غير صالحة للاستعمال في ريف دمشق.

وقالت الوزارة على صفحتها على الفبيسبوك إنها ألقت القبض على ستة أشخاص يعملون بورشة خياطة في منطقة السيدة زينب بريف دمشق, مشيرة إلى أنه تم مصادرة الكمامات والآلات.

وأضافت الوزارة أن الورشة تقوم ببيع هذه الكمامات بأسعار غالية جدا, وذلك بعد انتشار فيروس “كورونا” في مناطق سيطرة حكومة الأسد.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم التأكد من وزارة الصحة أن الكمامات غير صالحة للاستعمال وغير مطابقة للمواصفات الطبية.

وسبق أن بدأ مشفى المواساة الجامعي بدمشق، تصنيع الكمامات بعد أن أعاد تفعيل ورشات الخياطة الخاصة به، ليتم توزيعها على الكادر التمريضي والطبي والإداري.

كما ارتفعت أسعار الكمامات ومواد التعقيم في مدينة حماة، وذلك بعد إقبال الناس على شرائها للوقاية من الإصابة بفايروس “كورونا” المستجد.

ومرض “كورونا – كوفيد 19” (COVID-19) معد يسببه فيروس “سارس – كوف 2” المكتشف مؤخرا، ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بالمرض أو يعطس. وتتساقط هذه القُطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص، ويمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بالمرض عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم. كما يمكن أن يصاب الأشخاص إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره. ولذا فمن الأهمية بمكان الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد (3 أقدام).

وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض “كورونا – كوفيد 19” في الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض. ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص.

مصدر الصورة: فليكر

guest
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] التعليم في منطقة عملية “غصن الزيتون” , بافتتاح ورشة لإنتاج الكمامات الطبية، في إطار مكافحة فيروس كورونا, لتوزيعها على المؤسسات […]