قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري اليوم السبت، إنه أنه من الأهداف الاستراتيجية لأمريكا إبقاء الأسد بعيدًا عن إدلب.

وأضاف جيفري في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” بحسب ما نقل موقع “عنب بلدي” أن إدلب هي القلعة الأخير من قلاع المعارضة السورية، وهي صامدة في وجه قوات الأسد، مشيرا إلى محاربة الجماعات المتطرفة في المنطقة من قبل تركيا.

وأوضح جيفري أن “هيئة تحرير الشام” في إدلب “الهيئة لا تشكل تهديدًا مباشرًا على القوات الروسية كما تزعم موسكو، وإنما تشكل تهديدًا لنا ولقوى المعارضة السورية المعتدلة في إدلب كونها (جماعة إرهابية)، ولا يوجد سبب أو عذر أو مبرر لعودة الهجوم على إدلب مرة أخرى”.

وأشار المبعوث الأمريكي إلى العقوبات الأمريكية على حكومة الأسد، وأكد أنها “مستمرة ما لم يقبل الأسد بالتسوية السياسية. وهذا هو السبب الحقيقي في الكم الهائل من الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها”.

وفي 3 من آذار، زار جيمس جيفري ومندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت والسفير الأمريكي في تركيا ديفيد ساترفيلد، مخيمات النازحين السوريين في الشمال السوري، في زيارة هي الأولى لمسوؤلين أميركيين منذ عام 2011.

وسبق أن وقال المستشار السابق للمبعوث الأممي إلى سوريا والأمين العام لمجلس اللاجئين النرويجي جان إيغلاند: “إذا اندلعت الاشتباكات من جديد، مع انتشار كورونا، فستكون هذه كارثة بكل معنى الكلمة على عموم سوريا. لأن الفيروس موجود بالفعل في إدلب”.

وأعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الخميس 5 آذار 2020، عن توصلهما لاتفاق وقف إطلاق نار في محافظة إدلب، حيث دخل حيز التنفيذ الجمعة 6 شباط 2020 الساعة 00:01.

وشهدت أرياف إدلب الجنوبي والشرقي وحلب الغربي والجنوبي، قبل إعلان اتفاق وقف إطلاق النار هجوما عسكريا بريا لقوات الأسد والميليشيات الموالية لها بدعم من روسيا، حيث سيطرت خلاله على عشرات القرى والبلدات بالمنطقة، بعد قصف مكثف بمختلف أنواع الأسلحة ما تسبب بمقتل وجرح مئات المدنيين ونزوح مئات آلاف منهم.

مصدر الصورة: ويكيميديا

guest
2 تعليقات
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
trackback

[…] مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، الخميس، إن بلاده تعلم أن روسيا تتعاون مع الأسد لإرسال […]

trackback

[…] أن قال مبعوث الولايات المتحدة الخاص إلى سوريا جيمس جيفري، الأسبوع الفائت، إن بلاده تعلم أن روسيا تتعاون مع […]