أعلنت السلطات اللبنانية عن إعادة فتح الحدود البرية مع سوريا بشكل جزئي عبر معبري المصنع والعبودية، وذلك أمام الرعايا اللبنانيين المقيمين في سوريا.

وقالت المديرية العامة للأمن العام في لبنان، في بيان نقلته الوكالة الوطنية للإعلام إنه استنادا الى مقررات مجلس الوزراء بتاريخ 31/05 المتعلقة بعودة المغتربين اللبنانيين من الخارج، سيصار إلى فتح الحدود البرية مع سوريا عبر مركزي المصنع والعبودية الحدودين بتاريخ 2/6/2020 و4/6/2020 من الساعة 9.00 لغاية الساعة 16.00 أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم (ابن لبنانية أو ابن لبناني، زوج لبنانية أو زوجة لبناني) فقط المتواجدين في سوريا والراغبين بالعودة الى لبنان”.

وكانت أغلقت السلطات اللبنانية في 16 من آذار الماضي الحدود من الجهة اللبنانية أمام دخول اللبنانيين والسوريين من سوريا، وحتى الدبلوماسيين في سوريا من كافة الجنسيات، فيما بقيت الحدود السورية مفتوحة فقط أمام السوريين العائدين من لبنان بعدما منعت دمشق دخول اللبنانيين إليها.

فيما أعلنت حكومة الأسد في نهاية آذار أيضا إغلاق الحدود مع لبنان بعد تسجيل أول إصابة في سوريا لشابة عشرينية قادمة من خارج سوريا.

وبلغ العدد الإجمالي للمصابين بكورونا في لبنان حتى مساء يوم أمس الإثنين 1233، من بينهم 491 مصاب نشط، بحسب الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة اللبنانية.

ومرض “كوفيد 19” (COVID-19) هو مرض معد يسببه فيروس “سارس – كوف 2” المكتشف مؤخرا، ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق ملامسة القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عند السعال، لذلك من المهم الابتعاد عن الأشخاص الآخرين بمسافة تزيد عن متر واحد، إضافة إلى تعقيم الأسطح التي يمكن ملامستها وغسل اليدين بالصابون لنحو 20 ثانية.

وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض “كورونا – كوفيد 19” بالحمى والإرهاق والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً، بينما يصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض. ويتعافى معظم المصابين دون الحاجة إلى علاج خاص.

مصدر الصورة: الأمن العام اللبناني

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments