كشفت صحيفة محلية عن انقطاع أصناف عديدة من الأدوية في صيدليات حمص وعدم توفرها وخاصة أدوية الأمراض المزمنة كالسكري والقلب والضغط وغيرها، إضافة إلى ارتفاع أسعارها بشكل جنوني في حال وجدت في الصيدليات.

وقالت صحيفة الوطن المحلية المقربة من حكومة الأسد أنها انقطاع نحو 100 صنف دوائي، في صيدليات مدينة حمص، أهمها أدوية الأمراض المزمنة مع توفر بعض البدائل الأجنبية والمهربة وبأسعار تزيد بنحو 20 ضعفا على سعر الدواء المنتج محليا.

وأضافت الصحيفة أن سعر دواء الكولشيسين (على سبيل المثال لا الحصر) المصنع محليا 270 ليرة سورية بينما سعر الأجنبي المهرب منه يتراوح بين 6 و 8 آلاف ليرة.

ونقلت الوطن عن عدد من الأهالي الذين ناشدوا وزارة الصحة في حكومة الأسد بضرورة الإسراع بتوفير الأدوية ولاسيما التي يحتاجها المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، ويحتاجون الأدوية بشكل يومي، وتوقفهم عنها يهدد حياتهم لاسيما مع عدم توفر البدائل.

وأكد عدد من الصيادلة فقدان عدد كبير من الأصناف الدوائية في الصيدليات وخاصة مع ازدياد الحركة الشرائية للأدوية بشكل ملحوظ، مشيرين إلى قيام بعض موزعي المستودعات برفع أسعار الأدوية بنسب متفاوتة وامتناعهم عن تزويدهم بالدواء لعدم توفره.

من جهته كشف نقيب الصيادلة في حمص الدكتور عبد الغفار السكاف أن مستودعات الأدوية انخفض رصيدها من هذه الأدوية شيئا فشيئا نتيجة لتوقف إنتاج معامل الأدوية عن إنتاجها وعدم قدرتها على تصنيعها جراء توقف استيراد المواد الأولية وصعوبة وصولها بسبب العقوبات وجائحة كورونا من جهة أخرى.

وسبق أن كشفت صحيفة الفداء المحلية عن خطر محدق يعيشه مرضى سرطان الغدة الدرقية في محافظة حماة، نتيجة عدم توفر جرعات اليود المشع التي يحتاجونها في مستشفى البيروني بالعاصمة دمشق.

وتحدثت تقارير صحفية عن إغلاق العديد من معامل الأدوية في مناطق سيطرة قوات الأسد لنفاد المواد الأولية لديها وعدم جدوى طرحها في السوق، بينما تحدثت تقارير أخرى عن افتعال حكومة الأسد للأزمات، لإرسال رسائل سياسية عن جور العقوبات الأمريكية.

و يشتكي  الأهالي في معظم المناطق السورية التي يسيطر عليها قوات الأسد من سوء  الخدمات و البنى التحتية و نقص مادة الخبز وتراكم  القمامة، فضلا عن الفلتان الأمني ​​وانتشار ظواهر  السرقة  والخطف ، وسط إهمال تام من قبل مؤسسات حكومة الأسد، واتهامات لمسؤولين فيها بالوقوف وراء مثل هذه العمليات.

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments