احتفت صحيفة ألمانية بطالب سوري لاجئ في البلاد، استطاع تحقيق المجموع الكامل في الثانوية العامة بألمانيا بعد ٣ سنوات من قدومه إليها.

وقال صحيفة “Ruhr Nachrichten” الألمانية، إن الطالب محمود محمد قابوع سافرت برفقة عائلته في العام 2011 إلى مصر بداية، وتابع تعليمه هناك لفترة بغرض تحقيق هدفه منذ الصغر وهو دراسة الطب.

وتابعت الصحيفة أن عائلة محمود اضطرت للسفر إلى تركيا فيما بعد، حيث اقاموا فيها مدة أربع سنوات، حيث أجبر فيها الشباب على العمل إلى جانب الدراسة.

وشرح الطالب أنه في عام ٢٠١٧ قررت العائلة مغادرة تركيا واللجوء الى ألمانيا وفي تلك السنة أنهى محمود الصف العاشر ولم يكن يتحدث اللغة الألمانية بعد.

ويقول محمود إن السنة الأولى في ألمانيا لم تكن جيدة لأن مديرية التربية لم تسمح له بالالتحاق بالمدرسة الثانوية لأنه كبير بالمقارنة مع الطلاب الآخرين ولكن يمكنه أن يذهب إلى المدرسة المهنية، الأمر الذي أسعره بالإحباط وجعله بفكر بالعودة إلى تركيا وإكمال دراسته هناك.

وأضاف أن إحدى الموظفات نصحته بأن يذهب مباشرة الى ثانوية “دورتموند” والتسجيل هناك بدون استشارة مديرية التربية وبالفعل قبلته المدرسة لكن توجب عليه إعادة الصف العاشر لكي يضعوه في صف الأجانب لتعلم اللغة الألمانية.

وتوفي والد محمود مما أشعره باليأس والوحدة ولم يعد يثق بنفسه ولم يتوقع أن يصل إلى هدفه لأن دراسة الطب تحتاج إلى مجموع تام.

وبدأ محمود، بحسب الصحيفة، من جديد وأكمل مابدأ به واقتربت الامتحانات النهائية للثانوية العامة فحقق مجموع قدره 1,0 اي المجموع التام (١٠٠٪؜) والآن يتوجه إلى المرحلة الأخرى وهي كلية الطب فهو يريد أن يصبح جراح قلب.

وسبق أن حقق الطلاب السوريون في دول اللجوء تفوقاً وتميزاً على زملائهم أصحاب البلاد، وتمكنوا من إحراز مراكز متقدمة في مدارسها وجامعاتها.

وشهد العام الدراسي الحالي الكثير من النماذج، فقد نال الطالبان “علاء الفراج” و”يامن أبو نبوت” من مدينة درعا المرتبة الأولى على مستوى الكويت والسعودية في امتحانات الثانوية العامة، كما حصلت الطالبة “أميرة الحمد” المنحدرة من مدينة دير الزور على المركز الأول في امتحانات الشهادة الإعدادية في مدينة “هانو” غربي ألمانيا.

وحقق الطالب “محمد خليل” إنجازاً علمياً غير مسبوق للسوريين في تركيا، وذلك بعد حصوله على العلامة التامة في الشهادة المتوسطة وتفوُّقه على زملائه الأتراك والأجانب.

مصدر الصورة:haspedia

guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments